Skip to main content

 إنفجار يهز بيروت تضاف إلى أزمة لبنان المتزايدة

By August 5, 2020February 11th, 2022Organizing

شرحت الأكاديميّة والناشطة كارمن جحا الأزمة الاقتصادية والسياسية في لبنان وكيفَ تعامَل الشباب اللبناني مع دعوات الثورة.

By August 5, 2020February 11th, 2022Organizing

شرحت الأكاديميّة والناشطة كارمن جحا الأزمة الاقتصادية والسياسية في لبنان وكيفَ تعامَل الشباب اللبناني مع دعوات الثورة.

فوق: تجمع أكثر من 100 شخص لدعم لبنان في ملينيام بارك، 20 تشرين الأول 2019 في شيكاغو، ديان بو خليل/مجلة بوردرلس

Read in English

سقط أكثر من 135 قتيلا وحوالي 5000 جريح، بينهم حالات خطرة، في انفجار ضخم هز مرفأ بيروت عصر٤ آب بحسب تقارير من نيويورك تايمز ووزير الصحة اللبناني. وذلك في زمنٍ يمرالبلد في خضم أزمة سياسية واقتصادية.

تقتصر الكهرباء في لبنان على بضع ساعات فقط في اليوم، وتفيض الشوارع بالقمامة ، ويبلغ معدل البطالة 35 بالمائة. مع التضخم المفرط، فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 80 في بالمئة من قيمتها، مما تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل ملحوظ.

بدأت الثورة بمظاهرات مدنية ضد الضرائب المخطط لها على البنزين وواتس اب والتبغ. مع نمو المظاهرات، بدأت البنوك في تقييد سحب الدولار الأمريكي، وانخفضت العملة المحلية.

تحدثت ديان بو خليل من مجلة بوردرلس مع كارمن جحا ، الناشطة والأستاذة المشاركة في الجامعة الأمريكية في بيروت  بلبنان ، عن الأزمة الحالية في البلد.

تم بث هذه المقابلة في الأصل على قناتنا على اليوتيوب وتم تكثيفها للطباعة.


مجلة بوردرلس:  هل يمكنك أن توضحي الوضع في لبنان؟

كارمن جحا: حاول أن تتخيل ثورة تبدأ في تشرين الأول، تليها انهيار عملة في كانون الأول، ثم يتبعها جائحة فيروس كورونا في أوائل آذار.

هذه دولة يتم فيها اعتقال الشباب وضربهم بسبب انتقادات تويتر اذا حكيوا عن عملة اللبنانية أو الرئيس. اعتاد السياسيون على الأقل ان يعدوا بالإصلاح والقوانين الدولية. إذا أخذت الأمور بنظرها الكبير، فإنهم لا يهتمون ، والعالم يعرف أنهم لا يهتمون. لن نشاهدهم يأخذوننا رهائن.

مجلة بوردرلس: كثير من داخل لبنان وخارجه يطالبون بإصلاح الحكومة ويخشى الكثيرون من الحرب. بماذا يفكر اللبنانيون اليوم؟

كارمن جحا: نحن عالقون في لغز. لا يمكننا الهروب من الكساد الاقتصادي والانهيار الاقتصادي بدون إصلاح سياسي. لا يمكّن النظام الإصلاح السياسي. لا أعتقد أنه يمكنك إصلاح المؤسسات العامة دون وجود سياسيين جيدين وإرادة إصلاحها. إذا قام السياسيون بإصلاح الحكومة ، فلن يكونوا في السلطة ، لأنهم يعيشون بعيداً عن النزعة الحسابية ، مما يجعل الناس خائفين ويهددون باستخدام الأسلحة. إنها دولة يخاف منها الناس.

Lebanon, reform

كارمن جحا تتحدث عن الإصلاح الانتخابي في 27 تشرين الأول 2019 في بيروت، لبنان. صورة من كارمن جها

لا يمكننا انتظار الإصلاح السياسي. لا يستطيع معظم الناس إطعام أطفالهم في نهاية الشهر. أعتقد أننا بحاجة إلى اتخاذ خطوة إلى الوراء والاستجابة حقًا لما ينشأ بسرعة كأزمة إنسانية ليس فقط للبنانيين ولكن أيضًا للكثير من غير اللبنانيين أيضًا. لمليون سوري ونصف مليون فلسطيني والكثير من العمال المهاجرين [الذين يعيشون في لبنان]. يتم طرد الناس من الشارع ونحن بحاجة إلى البدء في معالجة هذه الأزمة.

مجلة بوردرلس: كما يضم لبنان 900،000 لاجئ سوري و 475،000 لاجئ فلسطيني. كيف يعيش اللاجئون في لبنان خلال هذه الفترة؟

كارمن جحا: يعيش خمسة وسبعون بالمائة من السكان والمواطنين وغير المواطنين تحت خط الفقر. هذا أقل من كافٍ لإطعام أطفالهم. الصورة العامة قاتمة وعنيفة ، لكن غالبية الناس لديهم تاريخ طويل في بناء التضامن وبناء المشاريع معًا. أي حي في لبنان اليوم لديه بنك طعام ، شخص ما يجمع الطعام والمال والملابس.

[ومع ذلك] لا يمكننا الاعتماد على المساعدة المحلية. نحن بحاجة لمنظمات دولية لمنح اللبنانيين فرصة ألا يكونوا رهائن من قبل هؤلاء السياسيين السيئين. أعتقد أيضا أن للمغترب لبناني دور كبير يلعبه ليس فقط في التمويل ولكن في إبقاء لبنان على الخريطة السياسية. من المهم ألا ننزلق إلى حالة فاشلة. من المهم جدًا أن لا يدفع الناس ثمن السياسات السيئة.

مجلة بوردرلس: أصبح الوضع في لبنان قضية عالمية ، مع اندلاع احتجاجات التضامن في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك اثنتان حدثت هنا في شيكاغو. لماذا اتخذ أعضاء المغترب اللبناني إجراءات بشأن هذه القضية؟

كارمن جحا: شباب اللبناني يهتم ببلدهم. الكثير من الناس غادروا لبنان ليس بإرادتهم ولكن لأنهم اضطروا ، حتى أولئك الذين غادروا منذ زمن طويل. غالبية اللبنانيين لديهم ذاكرة جيدة لبلادهم ويرغبون في رد الجميل ، ولكن ليس هناك ثقة في الحكومة.

activist, educator, Lebanon

كارمن جها. صورة من كارمن جها

عندما رأى المغترب أن اللبنانيين كانوا يهتفون كلهم في المظاهرات، كان ذلك بمثابة شرارة أمل. والأمر متروك للبنانيين من الداخل والخارج لإبقاء الشرارة حية.

مجلة بوردرلس: في خضم الأزمة في لبنان ، تتعامل أيضًا مع جائحة فيروس كورونا. كيف تعاملت الدولة مع ذلك؟

كارمن جحا: هناك نكتة قائلة بأن العرق يمكن أن تساعد في إبعاد الهالة.

كانت الأرقام منخفضة نسبيًا بسبب قدرة الاختبار المنخفضة ، ولكن هناك شعور عام بأننا قمنا بعمل جيد في الموجة الأولى.

عندما لا يكون لدينا كهرباء ليلا في المستشفيات ، هناك قمامة في الشوارع ، والأطفال يجريون حول المنزل جائعون ، أنا متشائمة للغاية بشأن الموجة الثانية. أعتقد أن هذا هو آخر شيء يجرنا إلى للأسفل. لدينا جميعًا المسؤولية ، خاصة أولئك الذين يتمتعون بامتياز أكبر لفرصة رفع صوتنا أو دعمنا بأي طريقة ممكنة ، لتجنب سيناريو يحول لبنان إلى كارثة دولة فاشلة.

مجلة بوردرلس: ما هي أفكارك حول القضايا الإجتماعية و الإنسانية التي أثيرت في هذه الثورة؟ 

كارمن جحا: أتمنى أن تكوني هنا لتري ذلك. عندما يكون هناك عمل جماعي بهذا الحجم ، تشعر أن كل شيء على الطاولة. الأشياء التي لا تناقشها عادةً ، والأشخاص الذين لا تراهم عادةً يناقشون الآن وهم موجودون على الطاولة لأن هناك شيءًا مبهجًا عامًا يجمعنا. لذا فإن الأشياء التي ربما استخدمناها في الجدل ، على سبيل المثال ، حول قضايا النوع الاجتماعي ، أصبحت الآن على الطاولة في النهاية. نظرًا لأن الحركة ليست هرمية ومن أعلى إلى أسفل ، كان من الممكن للمرأة أن تكون في المقدمة.

فيما يتعلق بقضايا النوع الاجتماعي، سأكرر شيئًا أقوله دائمًا: النساء سيخسرن أكثر إذا استمر النظام وسيكسبن أكثر إذا تم إصلاحه. بالطبع ، يعيش الرجال أيضًا في فقر وفساد. لكن الصفقة التي تمت بعد الحرب الأهلية سمحت لمجموعة من أمراء الحرب بتصميم نظام يضع مصالحهم أولاً. سواء كان ذلك في الحالة المدنية أو الزواج أو الاغتصاب أو الميراث أو الاقتصاد أو الأجور أو الشراء أو حتى التجارة. لم تتمكن المرأة من التجارة بمفردها حتى عام 1994. لقد تمكنت من التسلل إلى جميع هذه القطاعات والجوانب المختلفة لحياة المرأة وهذا هو السبب – سواء كانت ابنة أو أم أو أخت أو ناشطة أو كيفما كنت تريد أن تنظر إلى المرأة اللبنانية – كان من الطبيعي أن تكون في طليعة [الثورة].

الثورة تستغرق وقتًا، ستة إلى ثمانية أشهرلا تساوي شيء في الحياة السياسية. لنأخذ عام 2005 كنقطة تحول عندما غادر الاحتلال السوري والآن نواجه سياسيينا الفاسدين. نحن الآن بدأنا للتو. لقد كشفنا للتو عن هذه القضايا ووضعناها على الطاولة. أنا متفائلة.

مجلة بوردرلس: كارمن، ما الذي تأملي فيه؟

كارمن جحا: أنا أستاذ جامعية وآمل في الشباب في كل مكان لأنهم لا يملكون ندوب جيلي أو الأجيال السابقة. لا توجد نفس المحرمات أو المخاوف أو المخاوف التي كانت لدينا. أنظر إلى طلابي ولا يفهمون لماذا لا يمكنهم الزواج من الشخص الذي يحبونه إلا إذا ذهبوا إلى قبرص للزواج لأن الزواج المدني غير قانوني في لبنان. لذا فإنني متفائلة بشأن طلابي والشباب في كل مكان.

Our work is made possible thanks to donations from people like you. Support high-quality reporting by making a tax-deductible donation today.                                                                                                                        Donate

Total
0
Share